10.

روزان آل كليب

rozan.jpg

مـوالـید الـريـاض ١٩٩١م حـاصـلة عـلى درجـة الـبكالـريـوس فـي الـھندسـة الـمعماريـة والتخـطیط مـن جـامـعة دار الـعلوم. ترى روزان أن الـفن لا حـدود لـه ولا يـجب أن يـتقید الـفنان بـمدرسـة محـددة للتعبیر بفنه. بل أن يكون حرًا برسالته وتكوين ألوانه و عناصره.

كل ما تحب وألبس ما تحب-روزان آل كليب.jpg

كل ما تحب والبس ما تحب

هل تقل قيمة الفنان إذا لم ينتم لمدرسة فنية معينة؟ وهل يجب معرفتها أصلًا؟

طبعا لا تقل؛ لأنه الفنان فنان، والفن أصلًا ليس شيئًا معينًا؛ فلا يمكنك أن تقول أن الفن هو الرسم فقط أو تقيمه أنه تحت مدرسة أو لا. نحن نرى الفن في الأكل، نرى الفن في الملابس نرى الفن في المباني، وهناك أكثر من شكلٍ ترى فيه الفن . الفن أساسًا لا يقيد بشيء معين؛ فهو مفتوح. 

ليس شرطًا أن فنه يتبع مدرسة فنية معينة، ولكن من الضروري أن الشخص - في التغذية البصرية-  يتطلع على المدارس الفنية التي سواء سبقتنا أو ظهرت مؤخرًا أو الأساليب الجديدة التي حدثت لأن التغذية الفنية تفرق تمامًا في عملك، بمعنى أنها تنميك، وتثقفك، وتجعلك أفضل؛ فلأنك تعرف المدارس هذا بدوره سيرفعك فنيًا أكثر

من جوا ومن برا-روزان آل كليب.jpg

من جوا ومن برا

هل هناك شيء ككلمة "قبيح" في الفن؟

هو بالأحرى لا توجد كلمة "جميل"، وإذا لا توجد كلمة "جميل"، ليس هناك "قبيح". الجمال والقبح  شيئان نسبيان، وهي نسبة أكثر من أنها صفة. للفن - كما أخبرتك -  أكثر من شكل، فتجد أشخاصًا يقولون أنه - شكل ما - أكثر جمالًا أو أقل جمالًا. كلمة الجمال ليست موجودة، فممكن انجذاب ، أي أنه ينجذب لمدرسة معينة. الجميل والقبيح بينهما علاقة لا منتهية، لا تعرف متى تبدأ ومتى تنتهي ومتى تكثر ومتى تقل. 

 ما الذي تطمحين له شخصيًّا من انضمامك لمجموعة فنية كمجموعة الحركة الأولى؟

الحركة الأولى هي عائلة أولًا، وهذه العائلة فيها أكثر من شيء يجعلها كذلك: فيها الدعم، فيها الاحتواء، فيها الانتماء. شعور أن تكون منتميًا لشيء أو مكان يكون داعمًا لأفكارك وإبداعك وفنك شيءيحتاجه الشخص جدًا. أتمنى من أي فنان لديه توجه فني أن يجد أشخاصًا يشبهونه ويطورونه أكثر.الحركة الأولى انتماء وعائلة. ومهنا يشكر على ذلك.

يمكنكم متابعة المزيد من أعمال روزان على إنستقرام.