3.

نجلاء الودعاني

تـشعر نـجلاء أثـناء الـرسـم بـأن كـل شـيء يـبدوا مـنطقیاً وقـابـًلا لـلفھم. سـلوكـیات البشـر، الـسنن الـكونـیة، ومـعادلات الـحیاة، كـل ھـذه الأمـور الـمعقدة يسھـل اسـتیعابـھا مـع الـرسـم. وھـي تـحاول فـي رسـومـاتـھا أن تجسـد الـمشاعـر الـقويـة الـتي تـختلج بـداخـلھا فـي ھـیأة الـكائـنات الـتي تـقوم بـرسـمھا. حـیث تـقوم بـابـتكار تجـربـة مـتكامـلة يـدخـل فـیھا جـانـب الـقصة. وتـمتاز نـجلاء بـقدرتـھا عـلى الخـروج بـتجارب مـختلفة فـي الأسـلوب وتـنقلھا بـكل شـجاعـة وعـفويـة مـن قـالـب إلـى قـالـب. ولھـذا تـقوم بـمارسـة الـعديـد مـن الـتوجـھات والأسـالـیب الـفنیة إضـافـة للرسم، مثل الكرافتینج والتصوير.

علاقات1-نجلاء الودعاني.jpg

علاقات 1

كيف يمكن للرسم أن يمكننا من تصوير مشاعرنا؟ وهل تعتقدين أن طريقة ربطنا للأشياء تعتمد على البيئة، أو أن الأمر نسبي؟ 

 أعتقد أن الرسم حالة تعبيرية للعقل اللاواعي الذي لدينا؛ و المؤثر الأكبر فيه خيالنا أو الشعور الأقوى الذي لدينا. لا أرسم دائمًا، ولكن تأتي فترات، فأحس أن هذه اللحظة التي أشعر فيها. أتوقع أن الأمر يختلف من شخص لآخر. من الممكن أن يرتبط بالبيئة، فنحن مبرمجون منذ أن كنا صغارًا؛ فكل شيء له رمزه: أحيانًا الغضب أحمر أو أسود،  ولكن ممكن الشخص يتطرق لطرق تعبير أخرى أو ألوان لسنا معتادين عليها. 

علاقات2-نجلاء الودعاني.jpg

علاقات 2

كيف يساعدك الحرف العربي على إيصال الفكرة؟ وما الأقرب برأيك؛ النص أو الصورة؟ 

أعتقد أن الحرف العربي فيه روحانية مختلفة، حتى في خطه. أحيانًا أستخدم اللغة الإنجليزية، لكن  - بصراحة - أستخدمه حتى لا تكوم الرسالة واضحة ومباشرة. بالعربي يعتبر السر واضحًا، خاصة أنني في بيئة تستخدم هذه اللغة، وأحيانًا لا أستخدم كلمة تخدم ما أريد وصفه؛ فأستخدم كلمات غير واضحة. 

الاثنان، بمعنى أني كمتلقية  - بصراحة -  أحب النصوص، وأغلب الناس تنجذب للنصوص وتكتبها بكل سلاسة، ولكن ليست لدي القدرة إلا لرسمها أو تصويرها. 

علاقات3-نجلاء الودعاني.jpg

علاقات 3

 ما الذي تطمحين له شخصيًا من انضمامك لمجموعة فنية كمجموعة الحركة الأولى؟

أنا أريد أن أكون في دائرة فنية تحفزني كي أستمر؛ لأني لا أريد نسيانه (الرسم) لأن هناك فترات لا أرسم فيها كما أخبرتك. أود أن أبقى محاطة بدائرة مليئة بالفن، فأشعر أن طموحي شيء شخصي جدًا.

لمزيد من أعمال نجلاء، يمكنكم متابعتها على إنستقرام.